ثقافة

إكتشاف لوحه فنيه بالصدفه تم شراؤها ب30 دولار

بعد أن إشتراها مقابل 30 دولارا بالصدفة، تُعرض لوحة تعود للقرن السادس عشر، تم رسمها من قبل أحد رموز عصر النهضة في ألمانيا، للبيع بمبلغ يفوق الـ10 ملايين دولار.
وحسبما دار مزادات “Agnews Gallery” في لندن، والتي تمتلك اللوحة التي تحمل عنوان “العذراء والطفل، فإن العمل الفني يعود إلى ألبرخت دورر، الذي توفي عام 1528، ويعد أعظم فنان ألماني في عصره وأحد أهم الفنانين والمفكرين في عصر النهضة الأوروبية.

وأووضح دار المزادات في بيان، أنه “نظرا لأنه تمت دراسة رحلة دورر الفنية وإرثه بعمق منذ وفاته، فإنه من النادر جدا العثور على أعمال غير معروفة له”، لافتة إلى أن هذا الرسم كان “موضع اهتمام كبير منذ إعادة اكتشافه”.

يذكر أن الطريقة التي تمت فيها إعادة اكتشاف هذه اللوحة، قال كليفورد شورير، وهو جامع أعمال فنية في بوسطن، ومستشار لدار المزادات، إنه شاهد العمل الفني النادر، “بالصدفة في طريقه إلى حفل في ماساتشوستس عام 2019”.

وأضاف أنه “كان قد نسي إحضار هدية إلى الحفل، لذلك قام بجولة في متجر لبيع الكتب في طريقه، حيث أخبره البائع أن صديقه لديه رسم لدورر، فقرر إلقاء نظرة عليه”، إلا أنه لم يكن لديه أمل كبير لأن المرة الأخيرة التي تم فيها اكتشاف رسم غير معروف من “العيا الثقيل” للفنان، كان قبل أكثر من 100 عام، على حد قوله.

وأشار شورير أنه “تم شراء العمل الفني في ساحة بيع في منزل مهندس معماري، كان قد تلقى اللوحة كهدية من والده تاجر الأعمال الفنية، وفق ما ذكرت شبكة “سي إن إن” الأميركية.

يذكر أن : “عندما وصلت لفحص العمل الفني بعد أسابيع، دُهشت من جودته، وأخبرت المالك، الذي يرغب في عدم الكشف عن هويته، أنه “إما أعظم تزوير رأيته في حياتي أو تحفة فنية”.

وبعد شراء اللوحة، بدأ شورير رحلة مدتها 3 سنوات للتحقق من العمل الفني، تضمنت القيام بـ 17 رحلة دولية حول العالم لاستشارة الخبراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى