سياسة

القوات الأوكرانيه تسترد خاركيف ثانيتا

أعلنت الحكومة الأوكرانية، الأحد، بأن قوات روسية اقتحمت مدينة خاركيف، الاستراتيجية القريبة من الحدود مع روسيا، في آخر تطورات الغزو الذي بدأ الخميس، بينما أعلن الجيش الروسي أنه يحاصر مدينتي خيرسون وبيرديانسك جنوبي أوكرانيا.
وأشار مستشار وزير الداخلية الأوكراني، أنطون هيراشينكو، في رسالة على تطبيق “تلغرام” بأن مركبات عسكرية روسية شوهدت في شوارع خاركيف، شمال شرق أوكرانيا، الأحد.
وأوضحت مقاطع مصورة بثها هيراشينكو ودائرة الاتصالات الخاصة وحماية المعلومات التابعة للدولة في أوكرانيا عدة مركبات عسكرية خفيفة تتحرك على طول أحد الشوارع ودبابة محترقة بشكل منفصل.

في سياق متصل قالت وكالة الأنباء الفرنسية في نبأ عاجل أن القوات الأوكرانية نجحت في استعادة السيطرة على مدينة خاركيف ثاني أكبر المدن الأوكرانية بعد العاصمة كييف.
وثقت مقاطع فيديو انتشر على الإتنرنت، الأحد، مشاهد من الاشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة بين الجنود الروس الذين اقتحموا مدينة خاركيف الأوكرانية والمدافعين عنها.
جدير بالذكر أن الحكومة الأوكرانية قد أكدت وقت سابق الأحد بأن قوات روسية اقتحمت خاركيف، ثاني أكبر مدن البلاد من ناحية عدد السكان، بعد معارك ضارية.
ويظهر شريط فيديو ما بد أنهم جنود أوكرنيون وهم يطلقون الرصاص، قبل أن يتقدم أحدهم ويطلق 3 قذائف من طراز “أر بي جي” تجاه هدف قريب، يبدو أن القوات الروسية متحصنة فيه.
وكانت هناك مركبات عسكرية متوقفة في وسط الطريق، فيما الشوارع تخلو من السيارات والمارة.
أكّد الكرملين استعداده لإجراء مفاوضات مع أوكرانيا، مقترحًا مدينة غوميل في بيلاروسيا كمكان للمحادثات.
وأبدى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من جهته استعداده لإجراء مفاوضات مع موسكو لكن ليس في بيلاروسيا مثلما اقترحت روسيا، لأن بيلاروسيا قاعدة خلفية لغزو أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى