سياسة

خيرسون تقع بقبضة روسيا

أعلن الجيش الروسي، الأربعاء، إنه استولى على مدينة خيرسون في جنوب أوكرانيا في اليوم السابع لغزو موسكو لأوكرانيا تلك الدوله المواليه للغرب .

وفي إطار ذلك أوضح الناطق باسم وزارة الدفاع إيغور كوناشينكوف في تصريحات تلفزيونية إن “الوحدات الروسية في القوات المسلحة سيطرت بشكل تام على خيرسون”.

من جانب أخر ، أكد حاكم مقاطعة خيرسون الأوكرانية أن القوات الروسية تطوّق المدينة بالكامل دون الحديث عن سيطرة كاملة.

وأشار الناطق باسم وزارة الدفاع إيغور كوناشينكوف في تصريحات تلفزيونية أن “الوحدات الروسية في القوات المسلحة سيطرت بشكل تام على خيرسون”.

جديرىبالذكر أنه قبل دقائق من ذلك، عند الساعة 06:43 بتوقيت غرينتش، كان رئيس بلدية المدينة إيغور كوليخاييف أعلن أن المنطقة لا زالت تحت السيطرة الأوكرانية.

وكتب على حسابه عبر فيسبوك: “ما زلنا أوكرانيا. ما زلنا نقاوم”.

وفي سياق متصل أضاف: “سأحاول اليوم إيجاد حلول لجمع الجثث وإعادة الكهرباء والغاز والمياه والتدفئة في الأماكن التي قطعت عنها. لكنني أحذر: “النجاح في القيام بذلك اليوم سيكون معجزة”.

يذكر أن تعرضت المدينة ومحيطها لقصف مكثف خلال الساعات الماضية. وتتعرض منطقة خيرسون المتاخمة لشبه جزيرة القرم، للهجوم منذ بداية الغزو الروسي فجر 24 فبراير.

وكان الجيش الروسي قد استولى على مدينة ساحلية رئيسية أخرى في أوكرانيا هي بيرديانسك، ويهاجم في الوقت الراهن ماريوبول.

وذكرت السلطات الأوكرانية أن ميناء ماريوبول الواقع في جنوب شرق البلاد يتعرض لقصف متواصل من القوات الروسية وإنها لا تتمكن من إجلاء الجرحى.

وفي إطار ذلك قال رئيس بلدية ماريوبول فاديم بويتشينكو على الهواء مباشرة على التلفزيون الأوكراني: “نحن نقاتل ولن نتوقف عن الدفاع عن وطننا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى