سياسة

موقف الدول العربية من القرار الأممي لإدانة الغزو الروسي لأوكرانيا

تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يستنكر الهجوم الروسي لأوكرانيا ويدعو روسيا إلى سحب جميع قواتها على الفور.
وفي إطار ذلك صوتت غالبية الدول العربية مع القرار، بينما عارضته دولة عربية واحدة، وامتنعت 3 دول، وغابت دولتان عربيتان عن التصويت.
يذكر أن غابت كل من لبنان والمغرب عن الجلسة الاستثنائية الطارئة التي ناقشت مشروع القرار الذي قدمته أوكرانيا.

وفي السياق نفسه وافقت على القرار من الدول العربية كل من: مصر والسعودية والإمارات والأردن والكويت وقطر والبحرين واليمن وليبيا وتونس وجزر القمر وموريتانيا والصومال وعمان.

في إطار أخر امتنعت كل من الجزائر والسودان والعراق عن التصويت على القرار. فيما صوتت سوريا، التي أعلنت سابقًا تأييدها لغزو أوكرانيا، ضد القرار.

وتبنت الجمعية العامة القرار بـ141 دولة حول العالم، من أصل 193 دولة عضو، فيما عارضته 5 دول هى: روسيا وبيلاروس وكوريا الشمالية وإريتريا وسوريا وهى الدولة العربية الوحيدة المعارضة للقرار.
وإضافة إلى أمريكا الشمالية وأوروبا، حظى القرار بتأييد العديد من الدول الإفريقية.
وامتنعت 35 عن التصويت من أبرزها الصين والهند وجنوب أفريقيا وباكستان وإيران وكوبا.
وأعلنت الخارجية الأمريكية نتائج تصويت جميع دول العالم على القرار مع تعليقها عليه: «فخورون بمشاهدة التصويت التاريخي الساحق اليوم دفاعًا عن أوكرانيا وميثاق الأمم المتحدة. صوتت 141 دولة عضو في الأمم المتحدة لصالح أوكرانيا ومحاسبة روسيا».
ويطالب القرار موسكو «بأن تسحب على نحو فوري وكامل وغير مشروط جميع قواتها العسكرية» من أوكرانيا، ويدين «قرار روسيا زيادة حالة تأهب قواتها النووية».
كما يستنكر القرار الذي طرحه الاتحاد الاوروبي بالتنسيق مع أوكرانيا، «بأشد العبارات العدوان الروسي على أوكرانيا» ويؤكد «التمسك بسيادة واستقلال ووحدة أراضي» أوكرانيا بما فيها «مياهها الإقليمية».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى